مدونة هانى ظريف

علم الآثار الفلكى يهتم بدراسة الآثار المصرية القديمة و علاقة محاورها الرئيسية بمواقع الشَّمْسُ و النجوم و القَمَرُ و الكواكب و حركات الأجرام السماوية الأخرى.

  • أحدث التدوينات

        زوار مدونة هانى ظريف من جميع أنحاء العالم

    Google Translate

    الاثنين، 15 فبراير 2016

        هانى ظريف - شرح دائرة الأبراج الحيوانية بدندرة جـ 1


         
    اضغط على الصورة لمشاهدة الفيديو
    حاولت التبسيط قدر المستطاع
    مشاركتك للتدوينة هى الدافع لتقديم المزيد، رجاءً أضف أصدقائك.
    مع خالص تحياتى
    رسالة أحدث

    التدوينة السابقة

    هذه هى التدوينة الأخيرة

    اظهر تعليقات: بلوجر أو تعليقات جوجل بلس
    • تعليقات المدونة
    • تعليقات الفيس بوك

    5 تعليقات:

    1. يقع معبد دندرة على بعد حوالى 60 كم شمال الأقصر, على الضفة اليسرى للنيل, قبالة مدينة قنا, قرب مدخل وادى الحمامات المؤدى للبحر الأحمر, و كانت عاصمة الإقليم السادس بمصر العليا, و قد كرست لعبادة الإلهة حتحور, و يرجع أقدم ما فى أبنية المعبد للأسرة 30.

      ردحذف
    2. كلمة Zodiac مشتقة من الكلمة اليونانية "زودياكوس" ζῳδιακός و التى تعنى دائرة الأبراج الحيوانية, لاسيما و أن نصف عدد الأبراج تصور حيوانات, كما يلاحظ أن كلمة حديقة الحيوانات باللغة الانجليزية Zoo تحتوى على نفس المقطع. و هى تمثل مسار الشمس الظاهرى عبر القبة السماوية Ecliptic و هو نفس نطاق مسار القمر و مسار الكواكب, و هو نفس الشريط من السماء (بعرض 18 درجة) الذى تحدث فيه ظاهرتى الكسوف الشمسى و الخسوف القمرى. هذه المنطقة السماوية هى التى توجد بها الأبراج Constellation الـ 12.

      ردحذف
    3. أقدم خريطة سماوية من مصر القديمة موجودة بسقف حجرة الدفن بمقبرة سننموت (النصف الجنوبى), بينما دائرة الأبراج الحيوانية هذه هى الخريطة الكاملة الوحيدة للقبة السماوية (أى دائرية الشكل), و هى فريدة من نوعها, بعكس الخرائط السماوية المستطيلة الشكل و الموجودة بالمعابد اليونانية – الرومانية مثل معبد إسنا, و بهو الأساطين الأمامى لمعبد دندرة, على سبيل المثال.

      ردحذف

    ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

    Item Reviewed:     هانى ظريف - شرح دائرة الأبراج الحيوانية بدندرة جـ 1 Rating: 5 Reviewed By: Hany Zarif blogger
    Scroll to Top